صناعات كمياوية معهد التقني كركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صناعات كمياوية معهد التقني كركوك

منتديات قسم الصناعات الكيمياوية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» فنان مشلول يصمم " أزهار رقمية "
استراتيجيات التدريس  Emptyالأحد نوفمبر 24, 2013 8:16 pm من طرف وردة.بلادي

» مصور يجسد نفسه كانه قزم رائع؟؟
استراتيجيات التدريس  Emptyالأحد نوفمبر 24, 2013 7:51 pm من طرف وردة.بلادي

» شرح قواعد الانجليزية - كيفية تكوين السؤال
استراتيجيات التدريس  Emptyالأحد نوفمبر 24, 2013 7:39 pm من طرف وردة.بلادي

» ماهي يد الامل ؟؟شاهد وكرر سبحان الله
استراتيجيات التدريس  Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 5:35 pm من طرف وردة.بلادي

» اجمل افعى ملونة
استراتيجيات التدريس  Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 5:31 pm من طرف وردة.بلادي

» ھل شاھدت ا̄لمطر من بعيد ؟ سبحان الله
استراتيجيات التدريس  Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 5:27 pm من طرف وردة.بلادي

» الخط الفاصل بين ليل ونهار سبحان الله
استراتيجيات التدريس  Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 5:19 pm من طرف وردة.بلادي

»  سبحان الله "::أنظروا كيف ولادة العقرب::
استراتيجيات التدريس  Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 5:13 pm من طرف وردة.بلادي

» اجمل حمامة ملونة سبحان الله
استراتيجيات التدريس  Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 5:06 pm من طرف وردة.بلادي

سحابة الكلمات الدلالية
الاولى تشغيل تجربة الموحدة استخدام وحدات تجارب كتاب الفصل الطبيعية العمليات
المواضيع الأكثر شعبية
العاب شعبية عراقية قديمة
معلومات مفيدة عامة
نكات.......2013
احلى رسائل الصباح
تجارب وحدات تشغيل الميكانيك تجربة الاولى(جهاز الروتاميتر)
اشهى اكلات العراقية
طريقة تغير اي بي الحاسبة
طريقة عمل الكبة العراقية
اجمل حمامة ملونة سبحان الله
مقدمة عن المراجل البخارية..boliers

 

 استراتيجيات التدريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادارة
Admin
الادارة


عدد المساهمات : 408
نقاط : 949
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
العمر : 33
الموقع : www.chemical.yoo7.com

استراتيجيات التدريس  Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات التدريس    استراتيجيات التدريس  Emptyالأحد ديسمبر 18, 2011 5:07 pm


إن اتخاذ القرارات هو نشاط إنساني مركب، وتبدأ عملية اتخاذ القرارات بشعور من الشك وعدم التأكد من جانب متخذ القرار حول ما يجب عمله حيال مشكلة ما، وتنتهي باختيار أحد الحلول التي يتوقع أن تزيل حالة الشك وعدم التأكد ، وبذلك تساعد في الوصول إلى حل للمشكلة المطروحة.

أولاً: مفهوم و طبيعة القرار:
إن معنى ' قرار' هو اختيار بين بدائل مختلفة، ويتفق هذا المعنى مع طبيعة العديد من المواقف الإدارية، حيث نجد أن المدير دائماً في موقف يطلب إليه أن يختار بديلاً معيناً من بين عدد من البدائل المطروحة أمامه.

ويمكن القول بأن النشاط الأساسي المؤثر على الأداء هو اتخاذ القرارات. هذا ورغم أن الظروف تختلف من قرار إلى آخر اختلافاً جذرياً، فإن جميع هذه القرارات ذات عناصر هامة واحدة، فأولاً: إن متخذ القرار يواجه عدداً من البدائل بخصوص ما يجب القيام به من تصرفات. وثانياً: إن مختلف العوائد أو النواتج تتوقف على نوع التصرف الذي يتم اختياره. وثالثاً: أن كل ناتج للقرار احتمالاً أو فرض حدوث، وقد لا تكون جميع الاحتمالات متساوية لكل ناتج أو عائد من القرار المتخذ. ورابعاً: فإن متخذ القرار ينبغي أن يحدد القيمة أو المنفعة أو الأهمية المرتبطة بكل تصرف بديل ونتائجه.

ثانياً: أنواع القرارات
يمكن تقسيم القرارات المتخذة في المنظمة إلى أنواع مختلفة، ومن زوايا مختلفة، وبذلك تتمثل هذه القرارات في الأنواع الآتية:

أ. القرارات الشخصية و القرارات التنظيمية:
يرى (( شستر بارنارد)) أن الفروق الأساسية بين القرارات الشخصية والقرارات التنظيمية أن القرارات الشخصية تخص المدير فرد وليس كعضو في التنظيم الإداري، وبذلك فإن القرارات الشخصية لا يمكن تفويضها للآخرين، بينما أن القرارات التنظيمية يمكن غالباً – إن لم يكن دائماً – تفويضها، وبذلك فالمدير يتخذ القرارات الشخصية التي تعمل على تحقيق الأهداف الشخصية، ويتخذ القرارات التنظيمية التي تهدف لتحقيق الأهداف التنظيمية، وأحياناً قد تتوافق كل من القرارات الشخصية والقرارات التنظيمية، ويسهل اتخاذ أحدهما لتحقيق أهداف الأخرى، وأحياناً لا يتوافق نوعي هذين القرارين وتعيق إحداهما الأخرى.

ب. القرارات الرئيسية و القرارات الروتينية:
يرى ((ماكفار لاند)) أن القرارات الفريدة، و قرارات المرة الواحدة أو المرات المحدودة، و التي تتضمن التزامات طويلة الأجل ذات دوام نسبي ودرجة كبيرة من الأهمية، بحيث أن أي خطأ قد يضر بالمنظمة ضرراً بليغاً.

ونجد أن القرارات الروتينية في الطرف العكسي للقرارات الرئيسية، حيث هي قرارات ' كل يوم ' ولها صفة التكرار، كما أن لها تأثيراً كبيراً على المنظمة ككل، ومع ذلك فإنه – يضم النوعين معاً – يمكن أن تلعب القرارات الروتينية دوراً هاماً في نجاح المنظمة، ومن الواضح أن هناك نسبة كبيرة جداً من القرارات المتخذة في المنظمة قرارات روتينية ( يقدرها الخبراء بنسبة 90% ) كما نجد أن معظم هذه القرارات الروتينية تتخذ في المستويات الدنيا، حيث أن المشرف في خط الإشراف الأول تكون جميع قراراته روتينية، بينما أن رئيس مجلس الإدارة يتخذ قرارات روتينية بشكل محدود للغاية، وفي نفس الوقت يتخذ قرارات رئيسية بصورة كبيرة جداً.

وأن تقسيم القرارات إلى رئيسية وقرارات روتينية لا يعني عدم أهمية أحد النوعين وأهمية الآخر، ولكن الفروق هي فروق في الدرجة فحسب، حيث ينبغي التفكير في النوعين باعتبارهما طرفين لخط بياني واحد، وبالإضافة إلى العوامل السائدة في المنظمة (عوامل تنظيمية) يوجد أيضاً عوامل شخصية هي التي تحدد ما إذا كان القرار رئيسي أو روتيني، ونجد أن الخبرة والدافعية والشخصية لها دخل في نوعية القرار الذي سيتخذه، فنجد أن المدير في المستوى الإداري الأدنى قد يواجه بقرار روتيني قد يحوله إلى قرار رئيسي له تأثير دائم على المنظمة ككل.

ج. القرارات الفردية و القرارات الجماعية:
القرارات الفردية هي القرارات التي ينفرد المدير باتخاذها دون أن يشارك أو يتشاور مع المعنيين بموضوع القرار، ويعكس هذا النوع من القرارات الأسلوب البيروقراطي والتسلطي في الإدارة.
أما القرارات الجماعية فهي ثمرة جهد ومشاركة من جانب متخذ القرار مع أولئك المعنيين بموضوع القرار، ويمثل هذا النوع من القرارات الأسلوب الديمقراطي في الإدارة.
santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجيات التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فنون التدريس
» التدريس التبادلي
» النموذج المتميز في التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صناعات كمياوية معهد التقني كركوك :: الدروس والمحاظرات-
انتقل الى: