كيف تعبر رؤياك في ضوء القران والسنة
للشيخ خالد بن علي العنبري
مقدمة
إن كثرة صدق رؤيا المسلم علامة من علامات الساعة الصغرى كلنا يلمسها ، لما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة عن النبي أنه قال : " إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب " . ولعل الحكمة في ذلك أن المؤمن في آخر الزمان يكون غريبًا ، كما في الحديث الذي رواه مسلم " بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا كما بدأ " . فيقل أنس المؤمن ومعينه على الطاعة آنذاك ، فيكرم بالرؤيا الصادقة تبشيرًا وتثبيتًا على الصراط المستقيم . ومن ثم جاءت هذه السطور لتكشف للقارئ سبل التفسير وآدابه وكيفيته ، ويلحقها قاموس الرؤى والأحلام .
سبل التفسير وآدابه وكيفيته
1/الرؤيا ثلاث :
أ/رؤيا حسنة صالحة هي بشرى من الله ، وجزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة .
ب/ورؤيا سيئة مكروهة هي أهاويل من الشيطان ليحزن بها ابن آدم وليلتعب به في منامه .
ج/ورؤيا مما يحدث المرء نفسه ، أو يهم به في يقظته فيراه في منامه ، ويدخل فيها ما يعتاده الرائي في اليقظة ، كمن عادته أن يأكل في وقت فنام فيه ، فرأى أنه يأكل ، أو بات طافحًا من أكل أو شرب ، فرأى أنه يتقيأ .
وما عدا ذلك أضغاث أحلام يعني الأحلام المختلطة الملتبسة ، ولا يصح تأويلها لاختلاطها وعدم التئامها على أًصول التعبير .
2/إذا كانت الرؤيا حسنة صالحة استحب لرائيها أربعة أشياء :
أ/أن يحمد الله تعالى عليها .
ب/أن يستبشر بها .
ج/أن يتحدث بها لمن يحب دون من يكره .
د/أن يفسرها تفسيرًا حسنًا صحيحًا ، لأن الرؤيا تقع على ما تفسر به .
3/إذا كانت سيئة مكروهة استحب لرائيها سبعة أشياء ، إن فعلها لن تضره إن شاء الله تعالى ، وهي :
أ/الاستعاذة بالله من شرها .
ب/الاستعاذة من الشيطان ثلاثًا
ج/التفل عن اليسار ثلاثًا .
د/التحول عن الجنب الذي كان نائمًا عليه .
هـ/الصلاة .
و/أن لا يحدث بها أحدًا .
ز/ولا يفسرها لنفسه .
4/أما كيف تفسر الرؤيا تفسيرًا صحيحًا ، فاتبع الخطوات التالية :
أ/ضع يدك – من الرؤيا – على المهم منها ، أو الذي تراه يرمز إلى أمر من أمور الواقع ، أو ما تعلقت أمثاله ببشارة أو نذارة ، أو تنبيه أو منفعة في الدنيا أو في الآخرة ، واطرح ما سوى ذلك من الحشو والخلط والأمور التي لا تنتظم .
ب/اجعل لكل ما وضعت عليه يدك من الرموز أو الأمور المهمة أصلاً من أصول التعبير المستنبطة بدلالة القرآن الكريم أو الحديث الشريف ، أو بدلالة المعنى والقياس والتشبيه ، أو الأسامي واشتقاق اللغة .
ج/بعد أن عرضت رموز الرؤيا على الأصول ، وجعلت لكل رمز ( أو شيء مهم ) أصلاً صحيحًا ، قم بتجميع وتأليف هذه الأصول بعضها إلى بعض لتستخرج منه معنى مستقيمًا واضحًا .
د/وإن وجدت الرؤيا تحتمل معنيين متضادين نظرت أيهما أولى بألفاظها ، وأقرب من أصولها ، فحملتها عليه .
هـ/وربما ترى الرؤيا ويعود تأويلها إلى أخيك أو صديقك أو أحد أقاربك ، أو من له علاقة بك ، ويكون ذلك إذا كانت الرؤيا لا تليق بك معانيها ، ولا يمكن أن ينال مثلك موجبها ويكون صاحبها أحق منك .
و/إذا رأيت رؤيا ، وكان في تأويلها عورة لمسلم قد سترها الله عليه ، فاستر عليه ، ولا تحكها ، ولا تسمِّه فيها إن ذكرتها ، فإنك إن فعلت ذلك اغتبت أخاك .
ز/اعلم أن التأويل يختلف باختلاف أقدار الأشخاص وهيئاتهم فلكل إنسان تعبير يناسبه ، وتأويل يليق به ، فتكون لواحد رحمة ، وعلى الآخر عذابًا .
ح/وربما رأى الصبي الصغير الشيء فكان لأحد أبويه ، والعبد فكان لسيده ، والمرأة فكان لبعلها أو أهل بيتها .
--------------------------------------------------------------------------------
حـــرف الألــــف
آدم عليه السلام : من رآه على هيئته نال ولاية عظيمة ، إن كان أهلاً لها ، لقوله تعالى إني جاعل في الأرض خليفة ، وقيل من رآه اغتر بقول بعض أعدائه ثم فرج عنه بعد مدة .
إبراهيم عليه السلام : من رآه رزق الحج إن شاء الله ، كما تدل رؤيته على الوالد المشفق ، وربما دلت رؤيته على الوقوع في الشدائد والسلامة منها .
الإبرة : من رأى خيطًا في إبرة اجتمع شمله إن كان مبددًا واجتمع له ما كان متفرقًا من أمره ، ومن رأى أن إبرته التي يخيط بها انكسرت ، أو انتزعت منه فإن شأنه يتفرق ، ويفسد أمره .
إبليس : رؤية إبليس في المنام تدل على العالم المبتدع ، واكتساب الذنوب والآثام . كما تدل رؤيته على المكر والخديعة والسحر والحسد والفرقة بين الزوجين ، ومن رأى الشيطان يتخبطه فإنه يأكل الربا .
الإحرام : إذا أحرم الإنسان دل ذلك على امتناعه عن الجماع ودواعيه ، أو بعده عن المعاصي والجدال والمخاصمة .
الأذان : يدل على الحج ، وقد يدل على الدعاء والبر والطاعة وفعل الخير ، أو على الأمن والنجاة من كيد الشيطان . ومن رأى أنه يؤذن في قافلة فإنه يتهم في سرقة ، وقد يدل الأذان أيضًا على مفارقة الشريك . ومن رأى أنه يؤذن في مكان متهدم عَمُرَ المكان وكثر الناس فيه . ومن رأى أنه يؤذن على قوم مجتمعين فإنه يدعو أقوامًا إلى حق .
الأذن : تدل على السمع ، فمن رأى أن أذنه كبرت أو تحسنت دل ذلك على هدايته وقبوله أمر ربه .
الأرض : لها في المنام تأويلات كثيرة ، وكل أرض على حسبها وجوهرها : فرؤية أرض المحشر في المنام دالة على حفظ الأسرار ، وصدق الوعد ، والأمن من الخوف ، وربما دلت على الهداية والتوبة ، وأما أرض الفلاحة فإنها دالة على الخصب . فإن رأى أنه ملك أرضًا تزوج إن كان عزبًا ، ورزق ولدًا ، فإن رأى أن الأرض زلزلت به ربما دلت على وضع الحامل جنينها . فإن رأى أن الأرض قد خسفت بمن عليها دل ذلك على التيه والعجب والغفلة عن طاعة الله تعالى . ومن رأى أنه في أرض واسعة مستوية لا يعرفها ، وهي تشبه الصحراء ، فإنه يسافر . ومن رأى أنه يضرب الأرض بيده أو بشيء فإنه يسافر للتجارة . ومن رأى أنه خرج من أرض مجدبة إلى أرض خصبة فإنه ينتقل من بدعة إلى سنة ، وإن خرج من أرض خصبة إلى أرض مجدبة فإنه بضد ذلك . وإن رأى الراغب في السفر أنه يخرج من أرض إلى أرض فإنه يسافر ، ويكون حاله في سفره على قدر تلك الأرض ، من سعة أو ضيق ، أو خصب أو جدب
الأرضَة : رؤيتها في المنام تدل على المنازعة في العلم وطلب الجدال . ومن رأى في كيسه أو عصاه أرضة فإن ذلك يدل على موته
الأرنب : يدل على رجل جبان .
أزواج النبي : تدل رؤيتهن في المنام على الأمهات ، كما تدل على الخير والبركة . والمرأة إذا رأت عائشة رضي الله عنها في المنام نالت منزلة عالية وشهرة صالحة وحظوة عند الآباء والأزواج . وإن رأت خديجة رضي الله عنها دلت على السعادة والذرية الصالحة ، ومن رأى من الرجال أحدًا من أزواج النبي وكان عزبًا تزوج أمرأة صالحة ، وإذا رأت المرأة أحدًا منهم دلت رؤيتها على بعل صالح يكفيها .
الاستعاذة : من رأى أنه يكثر الاستعاذة بالله تعالى من الشيطان فإنه يُرزَق علمًا نافعًا وهداية وأمنًا من عدوه وغنى من الحلال ، وإن كان مريضًا شفي من مرضه خاصة إن كان يصرعه الجان . وربما دلت الاستعاذة على الأمن من الشريك الخائن ، والطهارة من النجس ، والإسلام بعد الكفر .
الاستغفار : يدل في المنام على سعة الرزق ، ودفع البلايا .
الأسد : هو في المنام سلطان شديد ظالم . وربما دل على الجهل والخيلاء والعجب والعنت والتيه ، وقيل الأسد في المنام عدو مسلّط .
إسراع الإنسان : يدل على المسارعة في الأعمال الصالحة .
إسرافيل عليه السلام : من رآه ينفخ في الصور فإنه يدل على موت .
الاسم : إذا تحول اسم الإنسان في المنام إلى غيره فيعبر عنه بالفأل فسعد بالسعادة وسالم بالسلامة .
إسماعيل عليه السلام : من رآه في المنام نال فصاحة ورئاسة ، ويبني لله مسجدًا . وربما دلت رؤيته على إنسان وعد بوعده وهو في قوله صادق .
الأشنان : من رأى في منامه أنه غسل يديه بأشنان فإنه يأس له مما يطلب .
الإصبع : هي المعينة للإنسان على دنياه في مهنته ، والإصبع في التأويل أولاد وأزواج وآباء وأمهات ومال وملك . فمن رأى أن أصابعه زادت زيادة حسنة دل ذلك على الزيادة فيما ذكرناه ، ونقصها نقص من دلّت عليه .
أصحاب النبي : من رآهم في منامه في الصفات الحسنة كان ذلك دليلاً على حسن اعتقاده واتباعه لسنتهم ( ملاحظة مني : هل يصح أن نقول سنتهم ؟ ) . وربما دلت على انتشار العلم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . كما تدل رؤيتهم على الألفة والمحبة والأخوة والمساعدة والسلامة من العداوة والحسد ، وزوال الغل من الصدور . وتدل رؤيتهم على الخير والبركة حسب منازلهم ومقاديرهم المعروفة في سيرهم وطريقتهم . وربما دلت رؤية كل واحد منهم على ما نزل به وما كان في أيامه من فتنة أو عدل . ومن رأى أحدًا من الصحابة فليتأول له بالاشتقاق مثل سعد وسعيد فإنه يكون سعيدًا .
الأضحية : هي في المنام دليل على الوفاء بالنذر ، والخلاص من الشدائد ، ومن رأى أنه ضحى ، وهو مدين قُضي دينه ، وإن كان فقيرًا اغتنى ، وإن كان خائفًا أَمِنَ ، وإن كان لم يحج فإنه يحج ، وإن كان محاربًا انتصر ، وإن كان مغمومًا فرّج الله عنه غمّه .
الاعتكاف : يعبر بحسب ما اعتكف عليه ، فإن اعتكف في مسجد اعتكف على أعمال صالحة .
الإفلاس : هو في المنام دليل على نقص حال المفلس في دينه .
إقامة الصلاة : تدل في المنام على إنجاز الوعد وبلوغ المراد ، وعلى الفرج والراحة لمن هو في شدة .
الأكل : إذا أكل الإنسان في إناء مكروه كإناء الفضة أو الذهب فيدل ذلك على بلاء يصيبه . فإن أكل بيمينه اقتدى بالسنة ، وإذا أكل بشماله أطاع عدوه وجافى صديقه ، ومن رأى أن غيره دعاه إلى الغداء دلت رؤياه على سفر بعيد ، فإن دعاه إلى الأكل فإنه يستريح من تعب . ومن رأى أنه أكل لحم نفسه فإنه يأكل من ماله ومكنوزه ، فإن أكل لحم غيره فإن كان نيئًا فإنه يغتابه أو يغتاب شخصًا آخر .
التفات الإنسان : الالتفات في الصلاة يدل على التطلع إلى الدنيا وزينتها ، والإعراض عن الآخرة ، والميل مع الأهواء ، وربما دل على الاختلاس والسرقة .
الأم : أم الإنسان في المنام أولى به في أحكام التأويل من أبيه ، فإذا رآها الإنسان عبّر حالها في المنام بحاله ، وربما دلت على الشفقة والفرج لمن كان في شدة .
إمام الصلاة : هو المتكفل الضامن ، وربما دلت رؤياه على علو القدر والرئاسة والتقدم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . فإذا صار في المنام إمامًا وصلى بالناس متوجهًا إلى القبلة بطهارة كاملة لا يزيد فيها ولا ينقص ، فإن كان أهلاً للولاية أو الحكم أو التصدي لما فيه نفع الناس حصل له ذلك . وإن كان قد صلى بالناس إلى غير القبلة خان أصحابه وابتدع بدعة ، وربما ارتكب أمرًا محظورًا ، فإن رأى أنه يصلي بالنساء فإنه يلي أمر قوم ضعاف ، ومن صلى بالرجال والنساء نال القضاء بين الناس إن كان أهلاً لذلك ، وإلا نال التوسط والإصلاح بين الناس
الأمير : يدل على رئيس الإنسان في عمل وغيره ، ويدل على زواج العزب حتى يصير في بيته كالأمير . ومن تأمر في منامه خشي عليه السجن والغل ، لأن الأمير يأتي يوم القيامة ويداه مغلولتان إلى عنقه فلا يفكهما إلا عدل أقامه .
الانشراح : يدل على التوبة للعاصي . وإن كان الرائي في ضيق فرّج الله عنه .
الأنف : دال على ما يتجمل به الإنسان من مال أو والد أو ولد أو أخ أو زوج أو شريك أو عامل ، فمن حَسُنَ أنفه في المنام كان ذلك دليلاً على حسن حال من دل عليه ممن ذكرنا ، وسواده أو كبره دال على الإرغام والقهر .
الانقباض : انقباض الإنسان في المنام يدل على القبض في الرزق . وربما دل على الذنوب في اليقظة وآثارها في الدنيا .
الانقلاب : انقلاب الإنسان على وجهه في المنام يدل على الخسران ، وإن كان الرائي امرأة أعرضت عن زوجها .
الإوز : رؤيته في المنام تدل على نساء جميلات .
آيات القرآن : إذا كانت آيات رحمة ، وكان القارئ ميتًا فهو في رحمة الله تعالى ، وإن كانت آيات عقاب فهو في عذاب الله تعالى ، وإن كانت آيات إنذار وكان الرائي حيًا حذرته من ارتكاب مكروه ، وإن كانت آيات مبشرات ، بشرّته بخير .
أيوب عليه السلام : تدل رؤيته على البلاء والمصائب وحسن العاقبة ، وإن كان الرائي مريضًا شفي من مرضه ، وزال عنه سقمه ، وربما بلغ ما يرجوه من إجابة دعاء ، أو سؤال حاجة
يتبع
__________________
--------------------------------------------------------------------------------
حـــرف البـــــاء
الباب : الأبواب المفتوحة أبواب الرزق . فإن رأى أنه خرج من باب ضيق إلى مكان واسع فهو خروجه من ضيق إلى سعة ، ومن كرب وخوف إلى أمن .
البحر : يدل البحر في المنام على ملك قوي ، ومن رأى البحر من بعيد فإنه يرى هولاً وفتنة وبلاءً . ومن رأى أنه وقف على البحر فإنه يصيب من السلطان شيئًا وربما دل للمرأة على الزوج أو غيره .
البحيرة : البحيرة الصغيرة تدل على امرأة غنية .
البخل : يدل في المنام على الفقر والضيق .
البخور : هو في المنام ثناء حسن . ومن رأى بيده عود بخور وكان ممن فقد شيئًا فإنه يرجع إليه ويسمع كلامًا حسنًا .
البرج : إذا رأى الإنسان في منامه أنه في برج فلا يأمن ممن يطلبه ، وإن كان مريضًا فربما يموت .
البَرْد : إذا رآه الإنسان فإنه فقر ، فمن وجد البرد في الظل فقعد في الشمس ذهب فقره ، كما أنه إذا وجد حر الشمس فآوى إلى الظل فإنه ينجو من الحزن .
البَرص : من رأى في منامه أنه أبرص فإنه يصيب كسوة من غير زينة .
البَرْق : رؤيته في المنام بمفـرده تدل على الهدى بعد الضلالة . وربما دلت رؤيته على البشارة بقدوم غائب ، أو تجديد الرزق ، أو إغاثة . والبرق يدل على الخوف من السلطان .
البريد : تدل رؤيته في المنام على الحركات والأسفار .
البزر : البزور في المنام نسل صالح .
البستان : البستان يدل على المرأة لأنها تُسقى بالماء فتحمل وتلد . وإن كان مجاهدًا نال الشهادة لاسيما إن رأى فيه امرأة تدعوه إلى نفسها ، أو شرب فيه لبنًا أو عسلاً ، وربما دل البستان على الزوجة والولد والمال وطيب العيش وزال الهموم .
البسملة : تدل على العلم والهداية .
البشاشة : تدل بالنسبة للعلماء والصالحين على الإقبال على طاعة الله تعالى ورسوله . والبشاشة لغيـرهم من المضحكين أو المستهزئين أو المفسدين دليل على الغفلة والميل إلى المحرمات ومعاشرة أهل البدع .
البصاق : من رأى كأنه يبصق فإنه يخرج كلام سوء ، فإن كان فيه دم أو بلغم غليظ فإن كلامه فيما لا يحل له .
البصل : من رآه ولم يأكل منه فهو خير ، وإن أكل منه فشر .
البغال : سفر وركوب البغل يدل على طول العمر والتزوج بامرأة عاقر لا تلد ، والبغلة بسرجها امرأة حسنة أديبة ، وإلا كان سفرًا فيه منفعة .
البغض : إن رأى في المنام من يبغضه في اليقظة دل على ضيق الصدر والابتلاء بمن لا تؤثر صحبته .
البقر : يدل على السنين ، والبقر السمان سنوات ذات خصب ، والبقر الهزيلة سنوات ذات قحط وجدب . ومن رأى أنه يأكل لحم البقر فإنه يصيب زيادة في ماله ، وسلطانه .
البكاء : إذا كان في المنام بصراخ أو لطم أو لباس أسود أو شق جيب فيدل على الحزن والمصيبة . وإن كان البكاء من خشية الله تعالى ، أو لسماع قرآن ، أو من ندم على ذنب سابق فإنه يدل على الفرح والسرور وزال الهموم والأنكاد .
البلغم : فإن رأى أنه ألقى بلغمًا نال الفرج والشفاء .
البناء : رؤية البناء المستحدث على الأرض إفادة دنيا . وربما كان تأويل البناء بناء الرجل بأهله . ومن رأى أنه يبني في بلدة أو قرية بنيانًا فإنه يتزوج هناك امرأة .
البول : ومن رأى أنه يبول دمًا فإنه يأتي امرأة مطلقة ، أو امرأة ذات محرم ، وهو لا يعلم بذلك . ومن رأى أنه بال في دار قوم أو محله قوم فإنه يطرح هناك نطفته بمصاهرتهم . ومن رأى أنه بال بولاً كثيرًا خلاف العادة ، أو تلوث به ، أو كانت رائحته كريهة ، أو أنه بال والناس ينظرون إليه فذلك دليل نكد أو إظهار شر يفتضح به . وشرب البول يدل على الشبهة في المكاسب أو الأموال الحرام .
البوم : يدل على البطالة والخوف . أو إنسان خائن لا خير فيه
بياض اللون : ومن رأى أن لون خده أصبح أبيض اللون فإنه ينال عزًا وكرمًا .
البيت : هو زوجة الرجل التي يأوي إليها ، ومن رأى أنه يخرج من بيت صغير خرج من هم . وإن رأى أن بيته أوسع مما كان فإن الخير والخصب يتّسعان عليه .
البئر : من رأى بئرًا في داره أو أرضه فإنه ينال سعة في معيشته ، ويسرًا بعد عسر ، ومنفعة من حيث لا يحتسب . وبئر السبيل دال على الفرج بعد الشدة . وإن رأى الإنسان بئر زمزم ، وشرب وكان له حاجة قضيت حاجته .
البيض : يدل على نساء . ومن رأى أن بيده بيضًا مسلوقًا فإنه يصلح له أمر قد طال أمده وتعسّر .
حـــرف التـــــاء
التاج : يدل التاج في المنام على العلم والقرآن والمُلك . وإذا رأت المرأة التاج على رأسها فإنها تتزوج . وإن كانت حاملاً ولدت غلامًا .
التاجر : رؤية التجار في المنام تدل على الأرباح والفوائد والمناصب والأسفار. وربما دلت رؤيتهم على التفريط في ما فرضه الله تعالى عليهم كالحج والجهاد والصيام وصلاة الجمعة .
التبخّر : تبخر الإنسان بالبخور يدل على حسن معاشرة الناس .
التبسم : يدل في المنام على السرور ، واتّباع السنة ، فإن النبي كان يضحك تبسمًا .
التثاؤب : عمل يرضي به الشيطان .
التحيّة : من رأى أنه قد سلم على رجل في المنام وليس بينهما عداوة أو خصومة ، فإن المسلَّم عليه يصيب من المسلِّم فرحًا وأمنًا وخيرًا ، فإن كان بينهما عداوة ظفر المسلَّم بالمسلِّم عليه ، وأمِن من شره . فإن كانت بينهما تجارة وسلّم عليه ورد جوابه ، فإن تلك التجارة تلتئم بينهما ، وإن لم يرد عليه لم يلتئم ولم تتم ، فإن سلّم عليه عدوه ومعه هدية إليه فإن عدوه يطلب منه الصلح . وإن رأى أنه يصافح عدوًا ويعانقه ، فإن ذلك يدل على أن عداوته تزول . وإن ابتدأ قومًا بكلام قبل السلام دل ذلك على مخالفة السنة والميل إلى البدعة .
التراب : يدل على الناس لأنهم خُلقوا منه . أو الدنيا وأهلـها . ومن رأى كأنه ينسف التراب فهو مال يصيبه .
التشهد : من رأى في المنام كأنه يتشهد في الصلاة فرج الله تعالى عنه همه وقُضيت حاجته .
التعزية : التعزية في المنام ، فيمن كان ذا يسار وحسن حال دليل على مضرة تصيبه ، والتعزية لمن هو في شدة تدل على رجاء وخير وذهاب الشدة عنه . ومن رأى في المنام كأنه عزى مصابًا نال أمنًا أو بشارة . والتعزية في المنام بغير مصاب تدل على حادث يوجب التعزية .
التعلّم : تعلم الإنسان في المنام لقرآن ، أو حديث ، أو حكمة ، أو صناعة يتعلمها فإنه يدل على الغنى بعد الفقر ، والهدى بعد الضلالة .
--------------------------------------------------------------------------------
حــــــرف التــــــاء
التقصير : يدل في المنام على التقصير في العمل .
التكبّر : من رأى في المنام أنه تكبر لتمكنه من فوزه بنعيم الدنيا فإنه يدل على انتهاء عمره . وربما دل على الظلم والطغيان وسوء العاقبة .
التكبير : يدل التكبير في المنام على الأعياد والفرح والسرور ، وأعمال البر والصدقات ، وكثرة الحسنات ، والظفر بالأعداء .
التلف : من أتلف في المنام شيئًا حسنًا أفسد عليه من الخير .
التمّار : تدل رؤيته في المنام على الكسب الحلال ، أو العالم بالسنّة .
التمر : لمن أكله رزق عام خالص يصير إليه ، ومن رأى أن تمرًا يجيء إليه فيجيء إليه مال . وإن كان في غم أو هم فرج الله عنه لقصة مريم عليها السلام : وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبًا جنيًا . فإن رأى إنسان أنه أخذ تمرة وشقها وأخرج منها نواها فإنه يولد له ولد . ومن رأى أنه يأكل تمرًا جيدًا فإنه يسمع كلامًا جيدًا ، وينال منفعة جليلة . ومن رأى كأنه أكل تمرًا فإنه يجد حلاوة الإيمان .
التملّق : لمن لم يتعود ذلك ذلة ومهانة .
التهديد : من رأى أنه يتهدد في المنام ، ويتوعد من غيره ، ويراد منه أن يخضع ، فإنه يظفر ولا يخاف ما يتوعد به ولا يخضع .
التهليل : هو في المنام هداية وبشارة ، فإن كان في مصيبة يؤجر عليها ، وإن كان في هم وغم نجا وجاءه الفرج .
التواصل : يدل على صلة الرحم ، فإن واصَلَ في المنام العلماء والصالحين دل على حفظ مودته ، ووفائه بعهده . وإن واصل في المنام أحدًا من أرباب البدع وأهل الذمّة دل على فساد دينه ودنياه ، وتضييع أوقاته في اللهو واللعب .
التوبة : تدل التوبة في المنام على النجاة ، والفلاح ، ومحبة الله تعالى .
التوت : أكله في المنام يدل على كسب واسع نافع .
التوديع : يدل على مفارقة المودع بموت أو غيره من أسباب الفراق .
التوكل : يدل على بلوغ المقاصد ، وانتهاء ما هو فيه من شدة .
التيمّم : دليل على السفر أو الإنذار بالمرض الذي يحتاج فيه إلى التيمّم .
التين : هو في المنام مال وخصب كثير ونعمة رغدة
--------------------------------------------------------------------------------
حـــرف الثـــــاء
الثدي : هو في المنام امرأة الرجل أو ابنته ، ومن رأى امرأة معلقة من ثديها فإنها تزني ، والثدي الكبير في المرأة فجور . واللبن في الثدي زيادة في المال ودال على الولد .
الثروة : ربما دلت الثروة على الزوجة والأعمال الصالحة .
الثريد : هو في المنام حياة الرجل وعيشه وكسبه وحرفته ، فإن رأى ملء قصعة ثريدًا أو دسمًا فهي دنيا واسعة .
الثعبان : ربما دل على العداوة من الأهل والأزواج والأولاد . وربما كان جارًا حسودًا شريرًا .
الثعلب : هو في المنام عدو كذاب مخالف مراوغ في معاملته .
الثلج : تدل رؤيته على الأرزاق والفوائد ، والشفاء من الأمراض .
الثمرة : إذا كانت حلـوة دلت على رزق وفائدة وعلم نافع ، والثمرة الحامضة مال حرام وزيادة في مرضه .
الثوب : فمن رأى أنه لبس ثوبًا أخضر ، فإن الأخضر للحي دين وعبادة ، وهو للميت حسن حاله عند الله تعالى ، والثياب البيضاء خير لمن لبسها في المنام ، ومن رأى أن عليه ثوبًا أسود ولم يتعود لبسه ، أصابه بعض ما يكره ، أما إذا كان قد تعوّد لبسه في اليقظة فذلك شرف وسلطان ، ومال سؤدد . ومن رأى أن عليه ثيابًا حمراء فيأتيه مال كثير يجب لله تعالى فيه حق ، فليتق الله تعالى وليؤت الزكاة . وإن رأت المرأة أنها تلبس ثوبًا أحمر فهو فرحها . ولبس الثياب الجديدة للغني تحسين في معيشته ، وللفقير ثروة ، وللمدين قضاء دين ، ومن اغتسل ولبس ثيابًا جديدة ذهب غمّه ، وأصاب خـيرًا . ومن رأى أنه لبس ثوبًا باليًا أصابه غم وهم . والثياب الزرقاء غم وهم . ونزع الثياب الوسخة في المنام زوال الهموم .
الثور : من رأى أن له ثيرانًا كثيرة فإنه يتولى ولاية إن كان أهلاً لذلك . وإن رأى أنه ركب منها ثورًا فيُساق إليه خير وخصب ومن خار عليه الثور فإنه يسافر سفرًا بعيدًا . ومن رأى كأن الثور صرعه فإنه يشرف على الهلاك . وتدل رؤيته أيضًا على ثوران الفتنة ، أو المساعدة على تذليل الأمور الصعبة ، بخاصة لأصحاب الحراثة والزراعة .
الثوم : في المنام مال حرام قبيح ، وكلام شنيع وصاحبة يبدل الخير بالشر . وأكل الثوم دليل خير للمريض فقط .
يتبع
م
--------------------------------------------------------------------------------
حـــرف الجيـــــم
الجامع : يدل في المنام على المكان الذي يقصد الناس فيه الربح ، ويخرج كل إنسان منه بربح على قدره وعمله . ويدل على العدل لمن دخله مظلومًا .
الجاموس : ربما دل على الكد والسعي والخير .
الجبس : هو في المنام دليل على دوام العز والمنصب ، وحسن حال الأزواج والأولاد ، والثبات في الدين والعلم ، والشفاء من الأمراض .
الجبل : من رأى أنه سقط من جبل فإنه يقترف خطيئة ، ويصيبه ضرر في بدنه ، أو يسقط عن مرتبته ويتغير حاله التي كان فيها . فإن رأى أنه صعد الجبل فإن الجبل غاية يبلغها . وكل صعود يراه الإنسان على جبل أو عقبة أو تل أو سطح أو غير ذلك فإنه نيل حاجة يريدها . ومن رأى كأن الجبال تزلزلت ثم استقرت ، فإن هولاً شديدًا يدخل في تلك البلدة .
الجبن : إذا كان الجبن هو المتخذ من اللبن فرؤيته في المنام دليل على الرزق ورؤيته للمحارب والمخاصم قهر له ، وجبن عن الملاقاة . والجبن الرطب خير من اليابس . ومن رأى كأنه يأكل الخبز مع الجبن فإنه يعيش بتقتير . وإذا كان الجبن بمعنى عدم الشجاعة فإنه شر .
الجبّة : غنى لمن لبسها لأنها تمنع البرد وهو فقر . ولبسها في الصيف غمة .
الجبهة : هي في المنام جاه الرجل في الناس ونفاذ أمره . فإن رأى بها عيبًا من كسر أو غيره ، فإنه نقصان في هيبته وجاهه ونفاذ أمره .
الجُحْر : يدل في المنام على التمسك بآثار أرباب البدع والضلالات . ومن رأى جحرًا خرج منه حيوان فهو فم يخرج منه كلام .
الجُحود : من رأى في المنام أنه جحد باطلاً فإنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر . والجحود للفضل دليل على الظلم .
الجد : من جد في المنام في طلب شيء جليل ربما بلغ مراده منه . ومن صار في المنام جدًا طال عمره ، وارتفع قدره . وجده في المنام بمنزلة أبيه . فإن مات جده نقص سعيه واجتهاده .
الجدري : يدل على مال ، فمن رأى أنه جدّر فهو زيادة في ماله . وإن رأى أن ولده جدّر ففضل يصير إلى ولده ، وكذلك القروح في الجسد زيادة في المال .
الجراحة : من رأى إنسانًا جرحه ، ولم يخرج منه دم ، فإنه يقول في الجروح قولاً حقًا ، فإن رأى أنه جرح ، وخرج منه الدم ، فإنه يغتابه بما يصدّق .
الجراد : هو في المنام عذاب ، وإذا صبّ في إناء أو قدر ، فإنه مال .
الجرب : من رأى أنه به جربًا ، وهو يحكّه ، وليس فيه ماء ولا صديد ، فإنـه في هم وتعب من قِبَل أقربائه . وإن كان في الجرب ماء فإنه يصيب مالاً بهم وكد ، فإن حكه وجرحه فإنه مال بغم .
الجزّار : رجل يهلك الناس إذا كان دنس الثياب وبيده سكين .
الجسر : هو في المنام كل ما ينجّي الإنسان من عذاب الآخرة وتعب الدنيا .
الجسم : صحة الجسم وقوته قوة الدين والإيمان ، فإن رأى زيادة في جسمه من غير مضرّة فهو زيادة في النعمة عليه . وهزال الجسم يدل على الفقر ونقص المال والعلم .
الجفاف : يدل على الفقر وضنك العيش وعدم الراحة .
الجفن : إذا كان الجفن خاليًا من الألم ، فإن ذلك محمود لجميع الناس ، وخاصة للنساء ، وإذا كانت الجفون فيها قروح فإنها تدل على غم وحزن .
الجلاد : هو في المنام رجل شتّام . وتدل رؤيته أيضًا على الهموم والنكد ، والأمراض وما يوجد الحدود .
الجلد : ربما دل الجلد على الصبر والتجلد في الأمور . فمن رأى جلده قد حَسُن في المنام دل على الخير والراحة وعلى الشفاء من الأمراض . وحمرة اللون في التأويل وجاهة وفَرَج . وصفرة اللون مرض .
الجمّال : تدل رؤيته على الأسفار وموت المرضى . وربما دل على الملاّح ومدبر السفن .
الجمعة : من رأى في المنام أنه في يوم جمعة فإن الله تعالى يجمع أموره المتفرقة ، وينقله من العسر إلى اليسر ، وتأتيه البركة . وصلاة الجمعة في المنام دليل على الفرح والسرور ، وشهود الأعياد أو الاجتماع بحبيب ، وقضاء حاجة يطلبها .
الجمل : هو في المنام حزن . فإن رأى جملاً يصول عليه أصابه حزن أو مرض أو خصومة مع رجل سفيه . فإن أخذ بخطامه وقاده في طريق معروف فإنه يرشد رجلاً من الضلالة إلى الصلاح . فإن قاده في غير طريقه فإنه يقوده إلى فساد . فإن رأى كأنه نحر جملاً فتصيبه راحة يظفر فيها . ومن سقط من ظهر بعير أصابه فقر ، فإن رمحه البعير مرض مرضًا شديدًا . وربما دل الجمل على الشيطان ، أو على لرجل الجاهل المنافق . فإن ركبته امرأة لا زوج لها تزوجت ، فإن كان لها زوج غائب قدم عليها . ومن رأى أنه يحلب إبلاً أصاب مالاً من سلطان ، فإن حلبها دمًا أصاب مالاً حرامًا .
الجن : هم في المنام أصحاب الاحتيال لأمور الدنيا .
الجنازة : من رأى أنه يصلي على جنازة ، فإنه يؤاخي أقوامًا في الله تعالى . ومن رأى أنه محمول على أكتاف الرجال فيصيب رفعة وسلطانًا ، ويقهر الناس ، ويسيطر عليهم ، فإن بكوا عليه فإن عاقبته محمودة ، وإن لم يبكوا عليه وذموه فإن عاقبة أمره غير محمودة . ومن رأى أنه يشيع جنازة فإنه يدل على توديع المسافر .
الجند : ومن رأى جنودًا مجتمعين دل ذلك على نصرة المحقين .
الجنة : من رأى الجنة في المنام ولم يدخلها ، فإن رؤياه بشارة له بخير عمله . فإن رأى كأنه دخلها نال سرورًا وأمنًا في الدارين . فإن رأى كأنه في رياض الجنة رُزق الإخلاص وكمال الدين . فإن رأى كأنه أكل من ثمارها رُزق علمًا بقدر ما أكل . ومن رأى أنه يطوف في الجنة دل ذلك على سعة رزقه وعلو شأنه ، ومـن كان خائفًا ورأى أنه دخل الجنة شعر بالطمأنينة ، وإن كان مهمومًا فُرِّج عنه همه ، وإن كان عزبًا تزوج .
الجهاد : ومن رأى أنه يذهب إلى الجهاد فإنه ينال فضلاً ودرجات في الآخرة . وقيل : من رأى أنه يجاهد في سبيل الله تعالى ، ويقاتل الكفار فإنه مجتهد في أمر عياله ، فإن رأى أنه قتل في سبيل الله تعالى نال فرحًا وسرورًا وحياة طيبة ورزقًا هنيئًا .
جهنم : من رأى أنه دخلها فإنه يرتكب الكبائر ، فإن رأى كأنه خرج منها فإنه يتوب من المعاصي ، ومن رأى النار قد اقتربت منه نالته شدة ومحنة .
الجورب : يعبّر بالخادم والمرأة .
الجوع : ذهاب مال أو حرص في طلب المعيشة والدنيا .
--------------------------------------------------------------------------------
حـــرف الحـــــــاء
حاجب العين : للرجل حسن سمته وجماله وأمره وجاهه في دينه ، وأمانته ومكانته ، فإن رأى الإنسان حاجبيه قد اقترنا ، دل ذلك على الألفة والمحبة وبالعكس . ونزولهما على العين دليل على تغير حال من دلاّ عليه من ولد أو شريك أو زوجة أو صاحب . وربما دل ذلك على طول العمر حتى يرى نفسه كذلك .
الحانة : تدل على الشر والهموم والأنكاد لما يوجب الحد .
الحانوت : هو في المنام زوجة الرجل وولده ، وموته وحياته ، وماله وجاهه . وربما دل الحانوت على الوالد والوالدة لأنهما كانا سبب إيجاده وغذائه . وما عرف في حانوته من زيادة أو نقص ، أو جدة أو هدم عاد على من دل الحانوت عليه . ومن رأى أنه جلس في حانوت فإنه يستفيد خيرًا . ومن رأى أن حانوته انهدم وكان والده أو أمه أو زوجته في حالة مرض ، فإن المريض يموت .
الحاوي : تدل رؤيته على معاشرة أهل الشر ، ومداراة الأعداء .
الحب : حب الله سبحانه وتعالى في المنام تمكين في الدين ، وحسن يقين ، واتباع لسنة النبي وإذا أحب المرء غيره لله تعالى دل على حب الله ورحمته ، وإذا أحبه لغير الله دل على الهموم والأنكاد .
الحبس : هو في المنـام ذل وهم . فإن رأى أنه حبس في بيت مجصص منفرد عن البيوت مجهول فهو موته ، وذلك البيت قبره ، فإن رأت المرأة أن سلطانًا حبسها فإنها تتزوج .
الحبل : هو في المنام الدين فمن رأى أنه تمسك بحبل فهو معتصم بحبل الله تعالى .
الحبة السوداء : تدل في المنام على أن الإنسان يصاب بصحة وعافية في جسمه .
الحج : من رأى في المنام أنه حج ، وطاف بالبيت ، وقام بشيء من المناسك فإن ذلك صلاح دينه ، واستقامته على مناهجه ، وثواب يُرزَقه ، وأمن مما يخافه ، ودَين يقضيه ، وأمانات يؤديها للمسلمين . فإن رأى أنه كان مسافرًا وصل ، وإن كان تاجرًا ربح ، وإن كان مريضًا شُفي ، وإن كان مدينًا قُضي عنه دَينه ، وإن كان لم يحج حج .
الحجامة : يدل الحجام على كل متحكم في رقاب الخلق كالسلطان والعالم والحاكم والطبيب وكاتب الشرط والصكوك . فإن رأى الإنسان في منامه حجّامًا قد حجمه وكان مطلوبًا بمال أداه على يد حاكم ، وإن كان يرغب في النكاح تزوج . وتدل رؤية الحجام على زوال الهموم والأنكاد والأمراض
الحَجَر : يدل على أهل القساوة والغفلة والجهل والبطالة . ومن رأى أنه ضرب حجرًا بعصا فانفجر منه ماء وكان فقيرًا فإنه يستغني ، وإن كان غنيًا ازداد غنى ، وربما كان رزقًا هنيئًا .
الحجر الأسود : يدل في المنام على الحج .
الحد : لمن طلبه ، أو طولب به ، دليل على الدين والمطالبة به .
الحدأة : تدل على لصوص يسرقون سرًا ، ويقطعون الطريق ، وتدل على مخادعين مكارين يخفون الخير عمن صادقهم .
الحديد : هو في المنام مال وقوة لمن رآه في يده ، وعز من بعد ضعف إذا أخذه . ومن رأى الحديد قد لان له أصاب ملكًا ورزقًا واسعًا .
الحذّاء : هو في المنام رجل يلي أمور النساء ويزينها ويهيئها .
الحرّ : من وجد حرًا في المنام وكانت رؤياه في الشتاء دل ذلك على الفوائد والأرزاق والكساوى النفيسة . وإن كان الحر في الصيف دل على عكس ذلك .
الحرب : تدل على غلاء الأسعار ، فمن رأى أهل مدينة يتحاربون فإن أسعار الحاجات ترتفع ، وإن حاربوا السلطان رخصت الأسعار ، والحرب بين السلاطين تدل على فتنة أو وباء .
الحِرْباء : هي في المنام وزير الملك أو خليفته ، والحرباءة رجل له عزم في الأمور ، وهي تدل على الخدمة للبطالة ، أو الفتنة في الدين .
الحراثة : هي في المنام تزوج ، فمن رأى أنه يحرث في أرض لغيره ، وهو يعرف صاحبها ، فإنه يتزوج امرأته .
الحرير : يدل في المنام على العشق لمن رآه . وثياب الحرير للفقهاء تدل على طلبهم للدنيا ، ودعوة الناس إلى البدعة ، ويدل الحرير أيضًا على التزوج بامرأة شريفة .
الحزام : ربما دل على الحزم والجد في طلب العلم .
الحساب : للميت في المنام دال على عذابه . وإن حاسب الإنسان نفسه في المنام فإنه يدل على توبته ، وإنابته إلى ربه .
الحسد : فساد الحاسد وصلاح المحسود . والحسد في المنام يدل على الفقر للحاسد ، وربما دل على الغل والكبر والسحر والشر ، ويدل للمحسود على الزيادة في الرزق .
الحسنة : إذا عمل الإنسان حسنة في المنام كإماطة الأذى عن الطريق أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فإن ذلك دليل على الربح في التجارة ، وقضاء الدين ، والأمن من الخوف .
الحشيش الأخضر : هو في المنام صلاح في الدين . وإذا رأى الحشيش في أيدي الناس فهو خصب في ذلك العام . ومن رأى كأنه في حشيش يجمعه أو يأكله وكان فقيرًا فإنه يستغني .
الحصى : تدل رؤيتها في المنام على الدراهم ، وعلى الحج ورمي الجمار ، وعلى السباب والقذف .
الحصّاد : تدل رؤية الحصّاد في المنام على الفتن .
الحصبة : هي في المنام مال .
الحصن : يدل في المنام على العلم والقرآن وما يُتحصّن به من الشيطان وجنوده . ومن رأى أنه بنى حصنًا فإنه يتحصّن من أعدائه ، أو أحصن فرجه من الحرام ، وأحصن ماله ونفسه من البلاء والذل .
الحطب : هو في المنام نميمة . وكلّ من أوقد نارًا في حطب فهو سعي بإنسان إلى حاكم . وربما دل الحطب على البلادة أو البخل بالموجود .
الحفر : من رأى في المنام أنه يحفر أرضًا ، فإنه يصيب مالاً بقدر الحفر . والحفر مكر وخداع . ومن رأى أنه يغيب في حفرة ليس لها منفذ يُمكر به في أمر بقدر مبلغ الحفر وعمقه ووسعه .
الحفاء : هو في المنام تعب . ومن رأى أنه يمشي في نعل واحد فإنه يفارق شريكه .
الحفظ : دليل على الاهتداء بعد الضلالة ، والرزق بعد التقتير ، وتفريج الهموم .
الحكّة : ومن رأى أنه يحك جسده فإنه يتفقد حال أقربائه ، ويصيبه منهم تعب .
الحلاّق : ربما دلت الحلاقة على الراحة والشفاء من أوجاع الرأس والعين . وربما دل الحلق في غير موضع الحلق على الجائحة والمغارم . وحلق الرأس أداء الأمانة والأمن من الخوف ، وكذلك حلقه في الحج قضاء دين ، وينال مع ذلك فتحًا ، والتقصير أمان من الخوف ، فإن حلقه في غير الحج فهو دون ذلك في الصلاح ، فإن كان صاحبه في كرب أو دين فُرج عنه . وحلق اللحية ذهاب المال والجاه .
الحلف : من رأى أنه حلف صادقًا فإنه يظفر ويقول قولاً حقًا ، فإن رأى أنه حلف كاذبًا فإنه يخذل ويصيب إثمًا عظيمًا وندامة وذلاً ، وإذا حلف في المنام بالصليب أو بالكواكب أو البحر وما أشبه ذلك دل على الميل إلى الضلالة أو النفاق وإن حلف بالله عز وجل دل على اتباع الحق والاقتداء بالسنة .
الحَلْقَة : فمن رأى أنه أخـذ بحلقة فهو متمسك بدين الإسلام . فإن رأى أنه قلع حلقة بابه فإنه يدخل في بدعة .
الحلواء : تدل في المنام على الإخلاص في الدين ، وخلاص السجين ، وقدوم المسافر ، وشفاء المريض ، وزواج العازب ، والعلم والقرآن والأرزاق الحلال .
الحمّى : تدل في المنام على قضاء الدين لأنها مكفرة للذنوب ، وربما دلت على إنجاز وعد .
الحِمار : ربما دل على السـفر أو العالِم بلا عمل . والحمار سعي الإنسان وجِدّه ، كيفما رآه سمينًا أو هزيلاً . ومن ركب حمارًا ، ومشى به مشيًا موافقًا ، فإن جده وسعيه موافق حسن . وليس يكره من الحمار إلا صوته .
الحمّال : من رأى أنه يحمل حملاً ثقيلاً فيصيبه هم بقدر ذلك من الحمل .
الحَمام : الحمامة امرأة محبوبة ومن رأى أنه اصطاد حمامات فإنه يصيب مالاً من رجال أشراف . فإن رأى أن في داره حمامة ، والرائي أعزب ، فإنه يتزوج امرأة حسناء ودودة . وهي بشرى لمن كان في شدة ، أو له غائب . ومن رأى أنه يرمي حمامة فإنه يصيب من النساء مالاً وأولادًا وإناثًا . ومن رأى أنه يُطْعِم حمامة فإنه يلقن امرأة كلامًا ويعلمها إياه .
الحمّام : ربما دل على المرأة ، فإن كان حسنًا غير ظاهر الرائحة فإن امرأته حسنة العشرة ، والعكس صحيح ، ويدل أيضًا على الراحة وذهاب الأذى .
حمل الإنسان : وقد يكون الحمل الثقيل ذنوبًا . والحمل الثقيل للمرأة حبل أو زوج شرير . ومن رأى أنه يحمل حطبًا فإنه يحمل الغيبة والنميمة ، وينقل الكذب .
حمل المرأة : من رأى أن امرأته حبلى فإنه يرجو خيرًا من عَرَض الدنيا . ومن رأى به حبلاً فإن ذلك زيادة في ماله ودنيا . والمرأة الخالية من الزوج وكذلك البكر إذا رأتا كأنهما حبلتا فإنهما تتزوجان .
الحنين للوطن : هو في المنام دليـل على فراق الأزواج أو الأصدقاء ، ولا خير فيه إذا كان معه ندب ونواح .
حواء : تدل رؤيتها في المنام على البركة وإدرار الفوائد . وربما دلت رؤية آدم وحواء عليهما السلام على النقلة من محل شريف إلى ما دونه ، وعلى الزلل والوقوع في المحذور .
الحوت : يدل على الهم والنكد وحلول الغضب .
الحوض : إن توضأ منه فإنه ينجو من هم بإذن الله تعالى . وإن شرب منه ماءً نال رزقًا .
الحوقلة : وهي قول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) . الخير والسعة ، وتفويض الأمور إلى الله ، وحسن العاقبة .
الحياء : يدل في المنام على الإمساك عن إتيان الفواحش . وتضاعف الإيمان والرزق . وربما دل على الهداية للعاصي .
الحيرة : تدل في المنام على الغفلة واستمالة الشيطان له إلى الضلالة .
الحيض : إن رأت امرأة أنها حائض فإنها في ذنب أو تخليط ، فإن اغتسلت تابت من الذنب وذهب همها . والحيض نقص في الدين وفي الصوم والصلاة . وربما دل حيض العقيم على الحمل بالأولاد .
الحيّة : هي في المنام عدو ذو مال . وإن رأى أنه أدخل الحية بيته فإن عدوه يمكر به . فإن قتلها ظفر بعدو . فإنه يقع في مصيبة ومن رأى أنه قتل حية على فراشه ماتت امرأته . فإن رأى بيته مملوءًا بالحيات وهو لا يخافها ، فإنه يرى في بيته أعداء المسلمين وأصحاب الأهواء .فإن رأى حية ميتة فإن الله تعالى يهلك عدوه بلا تكلف منه . فإن رأى حيات تدخل في بيته ، وتخرج منه ، من غير مضرة ، فإنهم أعداؤه من أهل بيته وأقربائه .
الحمّام : ربما دل على المرأة ، فإن كان حسنًا غير ظاهر الرائحة فإن امرأته حسنة العشرة ، والعكس صحيح ، ويدل أيضًا على الراحة وذهاب الأذى .
حمل الإنسان : وقد يكون الحمل الثقيل ذنوبًا . والحمل الثقيل للمرأة حبل أو زوج شرير . ومن رأى أنه يحمل حطبًا فإنه يحمل الغيبة والنميمة ، وينقل الكذب .
حمل المرأة : من رأى أن امرأته حبلى فإنه يرجو خيرًا من عَرَض الدنيا . ومن رأى به حبلاً فإن ذلك زيادة في ماله ودنيا . والمرأة الخالية من الزوج وكذلك البكر إذا رأتا كأنهما حبلتا فإنهما تتزوجان .
الحنين للوطن : هو في المنام دليـل على فراق الأزواج أو الأصدقاء ، ولا خير فيه إذا كان معه ندب ونواح .
حواء : تدل رؤيتها في المنام على البركة وإدرار الفوائد . وربما دلت رؤية آدم وحواء عليهما السلام على النقلة من محل شريف إلى ما دونه ، وعلى الزلل والوقوع في المحذور .
الحوت : يدل على الهم والنكد وحلول الغضب .
الحوض : إن توضأ منه فإنه ينجو من هم بإذن الله تعالى . وإن شرب منه ماءً نال رزقًا .
الحوقلة : وهي قول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) . الخير والسعة ، وتفويض الأمور إلى الله ، وحسن العاقبة .
الحياء : يدل في المنام على الإمساك عن إتيان الفواحش . وتضاعف الإيمان والرزق . وربما دل على الهداية للعاصي .
الحيرة : تدل في المنام على الغفلة واستمالة الشيطان له إلى الضلالة .
الحيض : إن رأت امرأة أنها حائض فإنها في ذنب أو تخليط ، فإن اغتسلت تابت من الذنب وذهب همها . والحيض نقص في الدين وفي الصوم والصلاة . وربما دل حيض العقيم على الحمل بالأولاد .
الحيّة : هي في المنام عدو ذو مال . وإن رأى أنه أدخل الحية بيته فإن عدوه يمكر به . فإن قتلها ظفر بعدو . فإنه يقع في مصيبة ومن رأى أنه قتل حية على فراشه ماتت امرأته . فإن رأى بيته مملوءًا بالحيات وهو لا يخافها ، فإنه يرى في بيته أعداء المسلمين وأصحاب الأهواء .فإن رأى حية ميتة فإن الله تعالى يهلك عدوه بلا تكلف منه . فإن رأى حيات تدخل في بيته ، وتخرج منه ، من غير مضرة ، فإنهم أعداؤه من أهل بيته وأقربائه .
الحمّام : ربما دل على المرأة ، فإن كان حسنًا غير ظاهر الرائحة فإن امرأته حسنة العشرة ، والعكس صحيح ، ويدل أيضًا على الراحة وذهاب الأذى .
حمل الإنسان : وقد يكون الحمل الثقيل ذنوبًا . والحمل الثقيل للمرأة حبل أو زوج شرير . ومن رأى أنه يحمل حطبًا فإنه يحمل الغيبة والنميمة ، وينقل الكذب .
حمل المرأة : من رأى أن امرأته حبلى فإنه يرجو خيرًا من عَرَض الدنيا . ومن رأى به حبلاً فإن ذلك زيادة في ماله ودنيا . والمرأة الخالية من الزوج وكذلك البكر إذا رأتا كأنهما حبلتا فإنهما تتزوجان .
الحنين للوطن : هو في المنام دليـل على فراق الأزواج أو الأصدقاء ، ولا خير فيه إذا كان معه ندب ونواح .
حواء : تدل رؤيتها في المنام على البركة وإدرار الفوائد . وربما دلت رؤية آدم وحواء عليهما السلام على النقلة من محل شريف إلى ما دونه ، وعلى الزلل والوقوع في المحذور .
الحوت : يدل على الهم والنكد وحلول الغضب .
الحوض : إن توضأ منه فإنه ينجو من هم بإذن الله تعالى . وإن شرب منه ماءً نال رزقًا .
الحوقلة : وهي قول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) . الخير والسعة ، وتفويض الأمور إلى الله ، وحسن العاقبة .
الحياء : يدل في المنام على الإمساك عن إتيان الفواحش . وتضاعف الإيمان والرزق . وربما دل على الهداية للعاصي .
الحيرة : تدل في المنام على الغفلة واستمالة الشيطان له إلى الضلالة .
الحيض : إن رأت امرأة أنها حائض فإنها في ذنب أو تخليط ، فإن اغتسلت تابت من الذنب وذهب همها . والحيض نقص في الدين وفي الصوم والصلاة . وربما دل حيض العقيم على الحمل بالأولاد .
الحيّة : هي في المنام عدو ذو مال . وإن رأى أنه أدخل الحية بيته فإن عدوه يمكر به . فإن قتلها ظفر بعدو . فإنه يقع في مصيبة ومن رأى أنه قتل حية على فراشه ماتت امرأته . فإن رأى بيته مملوءًا بالحيات وهو لا يخافها ، فإنه يرى في بيته أعداء المسلمين وأصحاب الأهواء .فإن رأى حية ميتة فإن الله تعالى يهلك عدوه بلا تكلف منه . فإن رأى حيات تدخل في بيته ، وتخرج منه ، من غير مضرة ، فإنهم أعداؤه من أهل بيته وأقربائه .